سفاجا ........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سفاجا ........

مُساهمة  عبداللطيف في الأحد مارس 28, 2010 4:00 am

سفاجا

سفاجا
سفاجا (Egypt)
خريطة ميناء سفاجاسفاجا بالإنجليزية Safaga port ، هي ميناء عالمي في محافظة البحر الأحمر بمصر. وتحتوى على العديد من القرى السياحية وهى مختصة في تدريب الغوص ومسابقات الصيد ومليئة بالفنادق والكثير من مطاعم الاسماك المشهورة عالميا ، مياهها تختص ببعض الرمال السوداء ذات المميزات الخاصة وتستعمل طبيا فى بعض الاحيان .شواطئها المتميزة تجعلها مكانا مناسبا للتزلج وتخرج الرحلات الجبلية من مدينة سفاجا مع المرشدين السياحيين.


ميناء سفاجا


فهرست [إخفاء]
1 التاريخ
2 الجغرافيا
3 أهميتها الأستراتيجية
4 الإقتصاد
4.1 التعدين
4.2 السياحة
5 انظر أيضا
6 المصادر


التاريخ
توجد بالمدينة آثار على استخدام الفراعنة للميناء منذ 4,000 سنة. وومنه انطلقت رحلات إلى بلاد پونت بالقرن الأفريقي.

الجغرافيا
تقع مدينة سفاجا في جنوب الغردقة و يبلغ طول شواطئها حوالي 60 كم.

و قد تم إنشاء المدينة سنة 1911 مع إكتشاف الفوسفات. و معظم أنشطة سكانها في الصناعة و التعدين و السياحة. تحتوي الغردقة على قريتين رئيسيتين:

- قرية النصر: 85 كم طريق سفاجا - قنا. ويسكنها سكان الصحراء الأصليون.

-قرية أم الحويطات: 26 كم جنوب غرب سفاجا بجانب مناجم الفوسفات و هي محاطة بالجبال من كل جانب.

أهميتها الأستراتيجية

ميناء سفاجاتعتبر اقصر طريق يربط بين مصر والمملكة العربية السعودية حيث أن المسافة بين ميناء سفاجا وميناء ضبا تستغرق 8 ساعات ، ويوجد بالميناء قرية الحجاج لخدمة الحجاج وتسهيل رحلات الحج والعمرة من والى ميناء ضبا السعودي - وتعد مدينة سفاجا اقرب مدن البحر الأحمر إلى محافظات وادي النيل حيث تبعد عن قنا بمسافة 160كم

- تتميز مدينة سفاجا بتنوع أنشطتها فهي مشهورة بإنتاج الفوسفات وهى ميناء بحري ضخم يتم فيه تفريغ القمح واستقبال خام الألمونيوم والبضائع الأخرى ويعتبر الميناء من أهم منافذ مصر البحرية على قارة آسيا وله أهمية استراتيجية كبيرة إلى ما حابته الطبيعة من مميزات لا تتوفر لاى ميناء آخر




الإقتصاد
التعدين
تتميز سفاجا بمقومات سياحية واقتصادية عديدة حيث تقع على بعد 65 كيلو متراً جنوب الغردقة وبها ميناء صغير يستقبل عبارات الركاب وسفن الحاويات التجارية كما توجد بها بالقرب منها مناجم الفوسفات وهى مركز مهم لتصدير الفوسفات كما يربطها بمحافظة قنا فى جنوب مصر طريق معبد يبلغ طوله 164 كيلو متراً.

السياحة

محطة الباص فى سفاجا
الأستشفاء برمال سفاجاتعتبر سفاجة ميناء ومنتجع على شاطىء البحر الأحمر به العديد من القرى السياحية المتميزة والفنادق والمطاعم، وتمتاز بهوائها النقي الخالي من التلوث، وبمياهها ذات الملوحة العالية وكثبانها الرملية السوداء التي لها خواص علاجية متميزة. كما أن شواطئها النظيفة ورياحها الشديدة جعلاها مكانا نموذجيا لرياضة التزحلق على الماء. أما التسهيلات السياحية فى سفاجا فهى عديدة حيث يوجد بها العديد من الفنادق والاستراحات والشاليهات السياحية.


وقد تردد اسم سفاجا فى وسائل الإعلام العالمية بكثافة مؤخراً وتطلعت الأنظار إليها عندما عقد فى شهر يونيو 1995 مؤتمر عالمى بها لإعلان نتائج تجارب علمية وطبية اشترك فيها خبراء من عدة دول من انحاء العالم لعلاج عدد من الأمراض خاصة مرض الصدفية بواسطة العلاج البيئى فى سفاجا. وكانت النتائج مبهرة حيث تحقق الشفاء بنسبة مبهرة للعديد من المرضى المصريين والأوروبين الذين جاءوا للاستشفاء فى سفاجا وبالإضافة إلى شهرتها فى مجال السياحة العلاجية


وتقوم من سفاجا رحلات اليوم الواحد إلى الصحراء الشرقية لزيارة محاجر الجرانيت مونس كلاوديانوس أو لزيارة الأقصر على بعد 220 كم.

انظر أيضا
السياحة العلاجية
المصادر
[1]
avatar
عبداللطيف
Admin

المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

http://adabsafaga.gettalk.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى